السبت 11 محرم 1440 هـ
عن المركز

المقدمة :
لا يخفى على المتخصصين والمهتمين بالشأن الإداري الدور الذي تقوم به الجمعية السعودية للإدارة لخدمة المجتمع الإداري والأكاديمي بشكل خاص والمجتمع بشكل عام من خلال تعزيز الثقافة و التنمية الإدارية وذلك عبر أكثر من ( 35 ) منتجاً وخدمة لعل من أبرزها الملتقيات الإدارية , ملتقيات التدريب والتنمية , حوار على المكشوف , المنتديات الإدارية ، تنظيم وتنفيذ ورش العمل ، وإقامة الأمسيات الإدارية المتخصصة ، تأليف وترجمة الكتب الإدارية ونشرها , عرض التجارب الإدارية المحلية والعالمية , وإطلاق المبادرات النوعية كمبادرة {1001 } للمسؤولية الاجتماعية , وإصدار عدد من المجلات الإدارية المتخصصة والعامة حيث بلغ عددها خمس مجلات هي (المجلة العلمية المحكمة , مجلة أفاق الإدارة , مجلة التدريب والتنمية، مجلة القيادة، ومجلة شباب الإدارة  .

وقد تمكنت الجمعية بفضل من الله ثم بدعم أعضاء الشرف وجهود أعضائها من تطوير منتجاتها ومواصلة رسالتها …. حيث بلغ عدد أعضائها أكثر من (خمسة ألاف عضو) ، وبلغ عدد الفروع سبعة فروع , وهي بصدد تدشين جائزة التميز الإداري وتشغيل عدد من المراكز الحيوية التي يحتاجها المجتمع السعودي لعل من أبرزها “مراكز الاعتماد الإداري للتدريب والاستشارات”، حيث أنه في ظل فراغ تنظيمي وغياب مؤسسي نوعي لضمان الجودة والتصنيف المهني في أهم القطاعات حيوية وأهمية للتنمية ألا وهي قطاعات التدريب و الاستشارات، حيث يصل عدد منشأت التدريب الإداري التي تشرف عليها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى الآلاف وكذلك مراكز الاستشارات والتي تشرف عليها وزارة التجارة والاستثمار.
ونظراً لأهمية الجانب العلمي والمهني للجمعية السعودية للإدارة باعتبارها أهم مؤسسات المجتمع المدني المعنية بتفعيل المسئولية الاجتماعية في أسمى معانيها حيث يجب أن تتحمل المسؤليه وتساهم في إصلاح الفوضى وغياب آليات التجويد في صناعة التدريب و الاستشارات والتي تصرف عليها الدولة الكثير وتتأثر بهما كافه قطاعات المجتمع , لذا ومن خلال المنطلق الديني الذي أكد على الجودة والأمانة في أداء الأعمال ومن منطلق وطني يقوم على ذلك ويعززه , من هذه المنطلقات بادرت الجمعية بانشاء هذه المراكز وتفعيلها متمنين التعاون من كافة الأطراف ذات العلاقة للمصالح العامة.

المظلة الرسمية للمركز ( الجمعية السعودية للإدارة ) :

إن التغافل عن حقيقة إصلاح وتقييم وتقويم قطاعات هامه وحيوية مثل التدريب الإداري والاستشارات الإدارية وخصوصاً جهة ذات علاقة مثل الجمعية السعودية للإدارة لهو تخلي عن المسئولية المجتمعية, لذا فقد قررت الجمعية السعودية للإدارة اختيار الطريق الصعب وتحمل المسؤولية في مواجهة التراخي الذي يعصف بتلك القطاعات العامة والحيوية للاقتصاد والبلاد، فحين نؤسس لنظام تقييم مهني شامل وملموس في تلك المجالات فإن ذلك سيساهم بأذن الله في أن تؤتي خطط الدولة وجهودها ثمارها, حيث ان تراجع جودة التدريب و انخفاض فعالية وكفاءة الاستشارات تمثل اليوم عقبة في برنامج الإصلاح والتطوير التي تعدها الحكومة مشكورة.
إضافة إلى أن تبني هذا التوجه من الجمعية سيعزز المهنية و المهام العلمية المناطة بالجمعية السعودية للإدارة بحيث أن ذلك سيصب في حماية (( شيوعية الإدارة)) .
فالمعلوم أن الإدارة أصبحت مهنة كل من ليس له إختصاص وكل متخصص من العلوم الأخرى واستجاب المجتمع بكافة قطاعاته لذلك شيئاً فشيئاً حتى أصبح التدخل في شئون الادارة شيئاً معتاداً رغم أن هذا التخصص هو مفتاح النجاح لكل المنظمات متى ما أحسن الاختيار والأداء بمهنية ومسئولية.
لذا يجب علينا كإداريين أن ننتفض لحماية المهنة والعمل على تجويدها في بلدنا المعطاء.

رؤية مركز الإعتماد الإداري للتدريب :

أن يكون المركز المرجعية الأولى في المنطقة لقياس كفاءة وفعالية تشغيل المراكز والمعاهد التدريبة الإدارية من خلال معايير شفافة وضوابط صارمة في تصنيف ومنح شهادت الاعتماد التدريبي للأفراد والمنشآت.

رسالة المركز :

المساهمة في تنظيم وتجويد صناعة التدريب بتمكين مراكز ومعاهد التدريب ومنسوبيها من المدربين والإداريين من الارتقاء بخدماتهم وتجويد مخرجاتهم للمنافسة عالمياً من خلال تبني حزمة من برامج الاعتماد التي تحث على التطوير الشامل لمكونات العملية التدريبة ومنهجيات التدريب والتعليم المستمر الذي يصل بتلك المنظمات ومنسوبيها إلى افضل الممارسات في تلك الصناعة.

قيم المركز :

  • الاحترافية
  • المصداقية
  • الشفافية
  • الشمولية
  • التفاعلية
  • الإبداع
  • المسؤولية

الأهداف :

  1. تشجيع كافة مراكز ومعاهد التدريب والأكاديميات التدريبة للتسجيل في المركز لأجل الاستفادة مما يقدمه المركز من أنشطة و خبرات دولية و عربية متحالفة مع المركز.
  2. العمل على تقييم المراكز والمدربين وفق معايير مهنية صارمة ومنح رخص اعتماد للأفراد والمنشآت في قطاع التدريب.
  3. التركيز على تشجيع مراكز التدريب على الالتزام بضوابط مسئولة في ممارسة المهنية.
  4. المساهمة في الحد من القرصنة التدريبية من خلال كافة الطرق الممكنة في صون و حماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر في قطاع التدريب ضمن الأولويات لتلك الصناعة.
  5. تبني إجراءات صارمة بحق المنشآت التدريبية التي تخل بالالتزام بمعايير الجودة أو صون حقوق الملكية الفكرية.
  6. التحالف والشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتنبي معايير مهنية واختبارات معيارية صارمة تؤهل للحصول على الاعتماد قبل التصديق لشهادات الاعتماد التدريبي.
  7. التواصل مع الجهات الحكومية صاحبة القرار لأجل وضع ضوابط تنظيميه لالزام معاهد ومراكز التدريب على التسجيل في المركز لضمان تأهيلها ولتعاقد مع الاحتياجات التدريبية الحكومية.

 

أهمية مركز الاعتماد الإداري للتدريب
مركز الاعتماد الإداري للتدريب يساهم في رفع كفاءة مراكز ومعاهد التدريب ورفع كفاءة القوى العاملة الوطنية وزيادة إنتاجية الأداء وسوق العمل ، علماً بأن هذا المركز سيقوم في أداءه وأعماله   بالارتكاز على الجودة المهنية، حيث ستركز على أربعة أركان أساسية وهي:-

  1. المعرفة المهنية .
  2. الممارسة المهنية .
  3. المسئولية المهنية .
  4. القيمة المؤسسية .

 

خدمات المركز 

  1. تصنيف مراكز التدريب الإدارية .
  2. اعتماد وتصنيف المدريين الإداريين .
  3. المصادقة على شهادات المدراء والمعتمدين المهنية والتي تقدم من قبل بعض المراكز التدريبية والتعليمة .
  4. منح شهادات للزمالة الاداريه وفق نظم أسس مهنيه معتمده.
  5. إصدار دليل المراكز التدريبيه الإدارية بالمملكة .
  6. إصدار دليل المتدربين الإداريين بالمملكة .

 

التصنيف وتطبيق المعايير للمدربين
تشهد المملكة تطورات شاملة على جميع الأصعدة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030 ومستهدفات التحول الوطني 2020، ولأن التدريب أحد أهم الركائز التي ترتقي بالأمم فإن الإهتمام بالمدربين أو صانعي وناقلي المعرفة والمهارة والتوجهات يكتسب أهمية مضاعفة وقد حقق المدربين  وبالأخص السعودين حضوراً جيداً ، لكن يظل التميز والمواكبة هو الهاجس الأهم للدولة والمجتمع .

وإدراكاً لهذا التوجه فإن ضرورة تفعيل تصنيف المدربين مهنياً يصبح مطلباً لتطوير جودة مدخلات ومخرجات التدريب وهذا من شأنه رفع مستوى التعلم والمهارت في منظماتنا المعنية بتنفيذ متطلبات التنمية وتحقيق أهدف الرؤية .

واستشعاراً من الجمعية لتلك الأهمية بل والضرورة لهذا الدور فقد بادرت ببناء تصنيف سعودي مختصر و سهل و واقعي و يحقق المطلوب مرحلياً للمدربين .

ولعل من أبرز المعايير المستخدمة في ذلك التصنيف و المسمى بتصنيف الجمعية السعودية للإدارة (( تصنيف SMA ))  هي كالتالي:-

  1. الشهادة العلمية .
  2. التخصص العلمي .
  3. شهادات الإعتماد من مراكز التصنيفات العالمية للتدريب .
  4.  عدد الجوائز في مجال التخصص .
  5. عدد الأبحاث والمقالات المنشورة في مجالات معتمدة .
  6. عدد الحقائب التدريبة المعتمدة .
  7. الخبرة التدريبية للمدرب من خلال واقع سوق التدريب  .
  8. المعيار الإلكتروني من حيث وجود موقع إلكتروني متكامل عن السيرة الذاتية للمدرب وأبرز إنجازته وخبراته.
  9. عدد و نوع الانجازات التي حققها المدرب  .
  10. اتقان اللغة الانجليزية او اي لغة اخرى .
  11. عدد الساعات التدريبية المنفذة .

وبناء على ذلك تم بناء تصنيف الجمعية السعودية للإدارة وفقاً للجدول التالي:

التصنيف المعايير الرسوم
مدرب معتمد التسجيل في عضوية مركز الإعتماد الإداري للتدريب 2000 ريال شاملة رسوم الاختبار و حقيبة TOT
مدرب مساعد معتمد الإعتماد والحد الأدنى من نقاط التصنيف رسوم العضوية + رسوم التصنيف
مدرب مشارك معتمد الإعتماد والحد الأدنى من نقاط التصنيف رسوم العضوية + رسوم التصنيف
مدرب مستشار معتمد الإعتماد والحد الأدنى من نقاط التصنيف رسوم العضوية + رسوم التصنيف
مدرب زميل معتمد إجتياز الإختبارات المهارية والسلوكية والمعرفية المعتمدة وفقاً للإتفاق مع جهات الإختبارات المعيارية

 

 

مزايا الانضمام لعضوية مركز الاعتماد الإداري للتدريب

  • المزايا الخاصة :
    1. التأهيل: تمكين مراكز التدريب من تطوير برامجها ومنتجاتها وخدماتها، فالتدريب هو مفتاح الارتكاز بأداء كافة القطاعات لتواجه أشكال التحديات كافة
    2. الشهادة : منح شهادة اعتماد باسم ” المنشأة التدريبة”
    3. الدعوة: دعوة المراكز المتميزة لتكون ” ضيف شرف ” في مناسبات الجمعية السعودية للإدارة وتكريمهم بهذا الخصوص.
    4. القيد: إدراج المركز – المعهد في دليل منشأت التدريب ” ورقي ورقمي ” الذي سيصدر سنوياً بإذن الله.
    5. الإعتراف المتبادل : الإستفادة من برامج الإعتراف المتبادل، حيث تتم الإستفادة من الجهات الخبيرة المختصة في جودة وإعتمادية التدريب مما يساهم في عمليات التحسين المستمر لمكونات العملية التدريبية وتحقيق معايير التميز المؤسسي.
    6. الخصومات: الحصول على خصومات عالية وذلك ضمن برنامج مسارات برنامج الشهادات المهنية والإعتماد التدريبي والزمالة الإدارية والذي ستطلقه الجمعية السعودية للإدارة، وذلك ضمن جهود الجمعية في المساهمة في رفع جاهزية بعض المؤسسات التنفيذية وفقاً لمتطلبات أهمية المشاركة المجتمعية لإنجاح تحقيق رؤية المملكة “2030” وبرامجها التحويلية ” 2020″ .
    7. الترشح لبرنامج ” السفراء للتدريب” ليكون المدرب سفير تدريبي من خلال المشاركة مع الجهات المختصة
    8. المساهمة في إعداد مسميات ومحتويات الدورات التدريبية وفي ضمان حقوق الملكية الفكرية.
    9. إتاحة الفرصة لكل مركز (معهد) تدريب بترشيح عدد من منسوبيه أو المتعاونين معه للحصول على تدريبات عملية على ايدي قادة هذا القطاع تمهيداً لترشيحهم في لجان التقييم المختلفة للإعتماد الإداري.
    10. المساهمة في وضع مضمون حقوق الملكية الفكرية للمدربين والحث على ذلك إيماناً بأن حقوق الملكية الفكرية هي عماد قطاع صناعة التدريب.
    11. الانضمام إلى وثيقة ميثاق الشرف للمحافظة على إحترافية ومسئولية صناعة التدريب والإخلاص في العمل…. إلخ.
    12. الحصول على شهادات الإعتماد المصنفه من اتحاد المدربين العربي و الإتحاد الدولي للمدربين .
    13. الحصول على خصومات كبيرة لحضور مؤتمرات اتحاد مدربين العرب و الإتحاد الدولي للمدربين .

 

  •   المزايا الممنوحة للمدربين
    1. إدراج أسماء المدربين ( الدائمين والمتعاقدين) في دليل المدربين الذي سيصدر سنوياً بإذن الله.
    2. إصدار بطاقات ” مدرب وفقاً للتصنيف المعتمد” من الجمعية السعودية للإدارة للحصول على تسهيلات وخصومات لدى الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.
    3. تكريم المدربين المتميزين والذين لديهم اسهامات كبيرة في برامج المسئولية المجتمعية واعتبارهم “سفراء التدريب ” ومنحهم ميداليات تكريم وشهادات تقدير.
    4. الترشيح لبرنامج ” الزمالة التدريبية ” بحيث يصبح المدرب زميل الجمعية السعودية للإدارة.
    5. الحصول على نسخ مجانية من كافة إصدارات الجمعية.
    6. الحصول على خصومات تصل إلى 50% لحضور مؤتمر ومنتديات ومناسبات الجمعية.
    7. الحصول على عضوية الجمعية السعودية للإدارة مجاناُ وفقاُ لشهادة المتدرب .
م فئات العضوية كلية معهد عالي اكاديمية (معهد) مركز
1 لائحة الشرف بالجمعية hall of fame × ×
2 حمل شعار الجمعية (حسب الفئة)
3 تقييم شامل للمنظمة من خلال شركات رائدة متعاقدة مع الجمعية مع إمكانية الخصم لأي استشارة أو دوره تدريبيه مترتبة على ذلك حسب الاتفاقيات
4 شهادة العضوية (حسب الفئة)
5 إصدارات الجمعية 10
نسخ مجاناً
20
نسخ مجاناً
30
نسخ مجاناً
40
نسخ مجاناً
6 إتاحة الفرصة لاستفادة من الأبحاث والدراسات التي تقوم بها أو تشرف عليها الجمعية
7 نسخ مجانية من المجلة العلمية المحكمة 10
نسخ مجاناً
20
نسخ مجاناً
30
نسخ مجاناً
40
نسخ مجاناً
8 الإعلان في مجلة آفاق الإدارة والتدريب والتنمية (عدد صفحات) 3
صفحات مجانية
5
صفحات مجانية
3
صفحات مجانية
10
صفحات مجانية
9 السماح بنشر الإعلانات الخاصة بالوظائف الشاغرة في الوسائل الخاصة بالجمعية كالمجلة والموقع الإلكتروني
10 رسوم الترشيح/الترشيح لجائزة التميز الإداري 20% 30% 40% مجاناً
11 المؤتمرات والملتقيات والندوات والمحاضرات الدورية 5
مقاعد مجانية
7
مقاعد مجانية
10
مقاعد مجانية
20
مقاعد مجانية
12 خصم في حالة رعاية ملتقيات الجمعية 5% 10% 15% 20%
13 شريط إعلاني على موقع الجمعية الإلكتروني والسماح بربط الموقع الإلكتروني للمنشأة بموقع الجمعية × × ×
14 المشاركة في منتدى المديرين Executives forum 10% 20% 30% 50%
15 الاشتراك في دليل الأعمال المميز
Corporate business directory
الجزء الرابع الجزء الثالث الجزء الثاني الجزء الأول
16 برنامج شهادة مدير الأعمال المعتمدة المهنية 10% 20% 15% 20%
17 استشارة أو تدريب عن طريق الجمعية 10% 20% 15% 20%
18 عضوية مجانية لموظفي الجمعية 5 موظفين 10 موظفين 15 موظفين 20 موظفين
19 خصم إضافي لعضوية موظفي الجمعية 10% 20% 30% 40%
20 خصم للزمالة (أفراد) 10% 20% 30% 40%

 

تسجيل